DSpace Repository

أثر ممارسات متاجر التجزئة للخداع التسويقي على السلوك الشرائي للمستهلك "دراسة ميدانية على عينة من المستهلكين الليبيين في مدينة بنغازي"

Show simple item record

dc.contributor.author الحاسي, صالح عبدالرحمن عيسى
dc.contributor.author الكبتي, أسيل أحمد عبدالسلام
dc.date.accessioned 2025-07-27T09:44:17Z
dc.date.available 2025-07-27T09:44:17Z
dc.date.issued 2025-04-01
dc.identifier.issn 2958-4582
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/3406
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات متاجر التجزئة للخداع التسويقي على السلوك الشرائي للمستهلك الليبي، وكشف الفروق في استجابات المبحوثين بشأن السلوك الشرائي، بناءً على عدد من المتغيرات (النوع، العمر، المستوى التعليمي، الحالة الاجتماعية، مستوى الدخل الشهري، المهنة). وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي؛ ولتحقيق أهدافها طُوّرت أداة استبانة، وقد بلغ حجم مجتمع الدراسة (449525) عنصرًا، باتباع أسلوب العينة الحصصية وكان حجم العينة (384) مفردة، وتم تحليل البيانات باستخدام حزم البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن هناك أثراً لممارسات الخداع التسويقي على السلوك الشرائي للمستهلك الليبي، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات المبحوثين بشأن السلوك الشرائي للمستهلك الليبي تٌعزى للنوع، المستوى التعليمي، مستوى الدخل الشهري، الحالة الاجتماعية، العمر، بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى للمهنة. وفي الختام، أوصت الدراسة بضرورة تعزيز الوعي الاستهلاكي من خلال برامج توعوية تستهدف المستهلكين؛ لتزويدهم بالأدوات اللازمة للتعرف على ممارسات الخداع وحمايتهم منها، كما أوصت بضرورة تعاون جميع أجهزة الدولة في تنظيم الممارسات التسويقية في السوق الليبي؛ لضمان توفير بيئة تجارية عادلة وشفافة، تسهم في تعزيز الثقة بين المستهلكين ومتاجر التجزئة. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت - Sirte University en_US
dc.relation.ispartofseries المجلد الثامن- العدد الأول - أبريل (2025);190-153
dc.subject ،الخداع التسويقي en_US
dc.subject ، السلوك الشرائي en_US
dc.subject ، متاجر التجزئة en_US
dc.subject .المستهلك الليبي en_US
dc.title أثر ممارسات متاجر التجزئة للخداع التسويقي على السلوك الشرائي للمستهلك "دراسة ميدانية على عينة من المستهلكين الليبيين في مدينة بنغازي" en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account