Abstract:
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية الاقتصاد والتجارة بالقره بوللي، من خلال التركيز على عدد من الأبعاد الأساسية وهي: طبيعة العمل، الرواتب والمكافآت، العلاقات مع الرؤساء والزملاء، وشعور التقدير واحترام الذات، ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج الوصفي، وتحليل البيانات التي جُمعت من مجتمع الدراسة المكوّن من جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية والبالغ عددهم (53) عضواً، باستخدام أسلوب المسح الشامل، وقد تم جمع البيانات من خلال استمارة استبانة، وتم تحليلها باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية .(SPSS) وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى أن مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية قيد الدراسة جاء بمستوى متوسط، وبمتوسط حسابي عام (3.141) وانحراف معياري (0.785)، مع وجود فروق ملحوظة بين أبعاده الفرعية، وقد تصدّر بُعد الراتب والمكافآت القائمة بدرجة رضا عالية نسبيًا، بينما جاء بُعد العلاقة مع الرؤساء والزملاء في أدنى مستوى، مما يعكس تباينًا بين الجوانب المادية والاجتماعية في بيئة العمل الأكاديمية. أوصت الدراسة بضرورة تعزيز مناخ الثقة والتقدير المتبادل بين أعضاء هيئة التدريس والإدارة، وتطوير قنوات التواصل والتعاون، مع الاهتمام بالأبعاد ذات الرضا المتدني، كالتقدير والاحترام والعلاقات المهنية، وهذا من شأنه أن يُسهم في رفع مستوى الرضا الوظيفي، وتحسين جودة الأداء الأكاديمي والبحثي داخل الكلية.