DSpace Repository

أثر إدارة المعرفة على أداء أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة مصراتة

Show simple item record

dc.contributor.author عبدالله, د. جمعه عمر
dc.contributor.author المصراتين, د. بالقاسم علي ،
dc.date.accessioned 2025-10-16T09:02:25Z
dc.date.available 2025-10-16T09:02:25Z
dc.date.issued 2025-10-01
dc.identifier.issn 2958-4574
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/3454
dc.description.abstract تهدف هذه الدراسة إلى استقصاء طبيعة التأثير الجوهري لأبعاد إدارة المعرفة على أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة مصراتة، وإلى تقديم فهم أعمق للمتغيرات المستقلة المتمثلة في أبعاد إدارة المعرفة الأربعة، وهي: توليد المعرفة، تخزين المعرفة، توزيع المعرفة، وتطبيق المعرفة. وتُحقق هذه الأهداف عبر منهجية بحثية دقيقة، بدءًا من التحقق من وجود أثر ذي دلالة إحصائية لكل بعد من أبعاد إدارة المعرفة الأربعة، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث جرى جمع البيانات من خلال مسح ميداني باستخدام استبانة مُصممة خصيصًا لهذا الغرض. وُزعت الاستبانة على عينة عشوائية قدرها (320) ممثلة في مجتمع الدراسة البالغ نحو (1200) فرد، مما يضمن تمثيلًا واسعًا للواقع الأكاديمي. أسفرت التحليلات الإحصائية المتقدمة التي تم إجراؤها باستخدام برنامج SPSS عن نتائج جوهرية، كشفت عن وجود أثر إيجابي وقوي وذي دلالة إحصائية لأبعاد إدارة المعرفة مجتمعة على المستوى العام لأداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة مصراتة، وهذه النتائج التجريبية تؤكد على أن الاستثمار في عمليات إدارة المعرفة ليس مجرد خيار إداري؛ بل هو ضرورة استراتيجية لتحسين الأداء الأكاديمي، وتؤكد أيضا أن تحسين ممارسات إدارة المعرفة يؤدي إلى تحسن ملحوظ في الأداء الأكاديمي. بناءً على هذه الاستنتاجات، تقدم الدراسة مجموعة من التوصيات العملية والملموسة. وتؤكد على بناء نهج استراتيجي متكامل لإدارة المعرفة وضرورة صياغة استراتيجيات مؤسسية لتعزيز آليات تخزين وتوزيع المعرفة والاستثمار في البنية التحتية الداعمة للمعرفة وتحفيز أعضاء هيئة التدريس على توليد المعرفة النوعية وتأسيس ثقافة تنظيمية قائمة على المعرفة. كما تشدد على أهمية التكامل بين جميع أبعاد إدارة المعرفة لتحقيق التحسين المستمر في الأداء الأكاديمي، ويمكن استثمار هذه النتائج في تطوير سياسات وبرامج فعالة تساهم في بناء ميزة تنافسية مستدامة للجامعة، مما يعزز مكانتها كصرح علمي رائد. en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت universty sirt en_US
dc.relation.ispartofseries المُجلد الثامن : العدد الثاني- 2025;397-373
dc.subject أداء أعضاء هيئة التدريس en_US
dc.subject تطبيق المعرفة، en_US
dc.subject توزيع المعرفة، en_US
dc.subject إ تخزين المعرفة، en_US
dc.subject دارة المعرفة،، en_US
dc.subject توليد المعرفة en_US
dc.title أثر إدارة المعرفة على أداء أعضاء هيئة التدريس: دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس بجامعة مصراتة en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account