DSpace Repository

أثر التوجهات الثقافية للمستهلكين الليبيين في استخدام التجارة الإلكترونية بليبيا دراسة ميدانية على عينة من المستهلكين بمدينة طرابلس

Show simple item record

dc.contributor.author الزرقاني, د. حسين العريفي
dc.date.accessioned 2025-10-16T09:05:25Z
dc.date.available 2025-10-16T09:05:25Z
dc.date.issued 2025-10-01
dc.identifier.issn 2958-4574
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/3455
dc.description.abstract هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر التوجهات الثقافية للمستهلكين الليبيين لا سيما القيم العائلية والعادات الشرائية والمقتضيات الدينية، في استخدام التجارة الإلكترونية مع التركيز على مناطق (بن عاشور، عين زارة ، تاجوراء) اعتمدت الدراسة في سبيل تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي التحليلي عبر جمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة قوامها (1200) مفردة من المستهلكين بمدينة طرابلس موزعة على أساس العمر والجنس والمستوى التعليمي، باستخدام استبانة بمقياس ليكرت الخماسي، وقد أظهرت النتائج أن القيم الجماعية والعائلية عززت ثقة المستهلكين في الشراء عبر الإنترنت، بينما شكلت المخاوف من الاحتيال عائقا مرتبطا بالعادات التقليدية، كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، من بينها العمل على بناء منصات إلكترونية تراعي الخصوصية الدينية (كفصل منتجات الجنسين)، وإبراز شهادات مستخدمين محليين لزيادة تعزيز الثقة لدى المستهلكين en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher جامعة سرت universty sirt en_US
dc.relation.ispartofseries المُجلد الثامن : العدد الثاني- 2025;372-341
dc.subject القيم الثقافية en_US
dc.subject العادات والتقاليد، en_US
dc.subject المستهلكون الليبيون، en_US
dc.subject التوجهات الثقافية، en_US
dc.subject التجارة الالكترونية، en_US
dc.title أثر التوجهات الثقافية للمستهلكين الليبيين في استخدام التجارة الإلكترونية بليبيا دراسة ميدانية على عينة من المستهلكين بمدينة طرابلس en_US
dc.type Article en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account