Abstract:
هدفت الدراسة إلى التعرّف على مدى فعالية التربية الإعلامية في التصدي لخطاب الكراهية داخل المجتمع الليبي، وتندرج ضمن الدراسات الوصفية، حيث تمّ اعتماد منهج المسح الإعلامي كإطار منهجي لجمع البيانات وتحليلها. واستُخدمت استمارة الاستبيان الإلكترونية أداة أساسية لجمع المعلومات من عينة عشوائية بلغت 150 مستخدمًا ينتمون إلى شرائح اجتماعية وتعليمية متنوعة. وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: أنّ غالبية المبحوثين عبّروا عن قناعتهم بدور التربية الإعلامية الفعّال في التخفيف من حدة خطاب الكراهية المنتشر على موقع "فيسبوك" أمّا فيما يتعلق بمستوى المعرفة بمفهوم التربية الإعلامية فأفاد أكثر من نصف أفراد العينة إلى أنّهم يمتلكون معرفة جزئية عن مفهوم التربية الإعلامية، في حين أشار أفراد العينة إلى أنّه من أبرز الوسائل الفعّالة التي تسهُم في الحد من انتشار خطاب الكراهية هو سن قوانين وتشريعات تُجرّم خطاب الكراهية بجميع أنواعه على وسائل الإعلام.