Abstract:
يعد التعليم بشكل عام أهم الخدمات التي
م في بناء الفتمعات» وهو مؤشر
النهضة وتقدم الشعوب» خاصة المراحل الأولى في سدم التعليم»
رسي دعائم أسس
المعرفة العلمية؛ من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة» ساعية تتحليل التوزيع المكاني لمدارس
التعليم الأساسي على مستوى منطقة ترهونة» "دراسة تحليلية مكانية وصفية”: ومدى ملائمة
هذا التوزيع للانتشار السكائيء وموائمته لمعابير ومتطلبات تأسيس المدارس» باستخدام
مناهج وصفية استقرائية تليلية» تعالج البيانات على مستوى المكان اللحغرائي» وبياناته
الوصفية.
انتائج أن المدارس فيد الدراسة اندشرت في مختلف أنحاء اللنطقة المدروسة» بما
يتفق واننشار السكان» ولكن أظهرت المعاملات الإحصائية أن توزيعها كان بشكل عام
عشوائياء أو مشتنا على مستوى المناطق الفرء
ترهونة: وما عداها شهد اتباينا في التوزيع على مستوى التلاميذ» المساحات؛ والمسافات التي
وارتفعت كثافة للدارس في مركز مدينة
خلقت معدلات تباعد مرتفعة. استنتحت الدراسة أن الانتشار في صورته الحالية: خلق
مشاكل متعددة» فبعض المناطق زادت بما لمدارس عن احتياجاتماء في الوقت الذي تشهد
فيه أخرى نقصاء
كما أن المسافات التي يقطعها العلاميذ - في بعض الحالات وصولًا للمدارر
اطويلة» وثي حالات أخرى بحد تداخلا ني نطاقات تأثير المدارس؛ وكل ذلك راجع للانتشار
الواسع للمدارس المدروسة» أو لعشوائ