DSpace Repository

التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الأساسي بمنطقة ترهونة

Show simple item record

dc.contributor.author جامعة سرت, كلية الاداب
dc.date.accessioned 2025-12-01T10:02:45Z
dc.date.available 2025-12-01T10:02:45Z
dc.date.issued 2025-12-01
dc.identifier.uri http://dspace-su.server.ly:8080/xmlui/handle/123456789/3608
dc.description.abstract يعد التعليم بشكل عام أهم الخدمات التي م في بناء الفتمعات» وهو مؤشر النهضة وتقدم الشعوب» خاصة المراحل الأولى في سدم التعليم» رسي دعائم أسس المعرفة العلمية؛ من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة» ساعية تتحليل التوزيع المكاني لمدارس التعليم الأساسي على مستوى منطقة ترهونة» "دراسة تحليلية مكانية وصفية”: ومدى ملائمة هذا التوزيع للانتشار السكائيء وموائمته لمعابير ومتطلبات تأسيس المدارس» باستخدام مناهج وصفية استقرائية تليلية» تعالج البيانات على مستوى المكان اللحغرائي» وبياناته الوصفية. انتائج أن المدارس فيد الدراسة اندشرت في مختلف أنحاء اللنطقة المدروسة» بما يتفق واننشار السكان» ولكن أظهرت المعاملات الإحصائية أن توزيعها كان بشكل عام عشوائياء أو مشتنا على مستوى المناطق الفرء ترهونة: وما عداها شهد اتباينا في التوزيع على مستوى التلاميذ» المساحات؛ والمسافات التي وارتفعت كثافة للدارس في مركز مدينة خلقت معدلات تباعد مرتفعة. استنتحت الدراسة أن الانتشار في صورته الحالية: خلق مشاكل متعددة» فبعض المناطق زادت بما لمدارس عن احتياجاتماء في الوقت الذي تشهد فيه أخرى نقصاء كما أن المسافات التي يقطعها العلاميذ - في بعض الحالات وصولًا للمدارر اطويلة» وثي حالات أخرى بحد تداخلا ني نطاقات تأثير المدارس؛ وكل ذلك راجع للانتشار الواسع للمدارس المدروسة» أو لعشوائ en_US
dc.language.iso other en_US
dc.publisher sirte university- جامعة سرت - مجلة البيان en_US
dc.subject ،التحليل المكاني en_US
dc.subject ،لتوزيع مدارس التعليم الأساسي en_US
dc.subject . بمنطقة ترهونة en_US
dc.title التحليل المكاني لتوزيع مدارس التعليم الأساسي بمنطقة ترهونة en_US
dc.type Working Paper en_US


Files in this item

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record

Search DSpace


Advanced Search

Browse

My Account